اقتصاد

153 مليار أوقية.. قيمة اتفاقيات جديدة بين الحكومة وشركات خصوصية

صدقت الحكومة الموريتانية اليوم الأربعاء على مجموعة اتفاقيات جديدة في قطاعات حكومية مختلفة، مع شركات خصوصية، بتكلفة مالية تزيد على 153 مليار و 412 مليون أوقية قديمة.

ووفق البيان الصادر عن مجلس الوزراء، فإن الحكومة عقدت اتفاقيات مع خمس شركات وطنية بغلاف مالي يبلغ 25 مليار أوقية قديمة.

وحسب البيان فإن الاتفاقيات ستوفر 600 فرصة عمل مباشرة و3000 فرصة غير مباشرة، تتعلق هذه المشاريع بتوفير الدواجن، إضافة إلى الأنشطة المرتبطة بالزراعة.

ومن ضمن المشاريع الجديدة، مرسوم يقضي باتفاقية التأسيس بين الحكومة والشركة العربية للحوم، على أساسها تعمل الشركة على إنشاء وحدة لتسمين المواشي ومسلخ صناعي، بقمية 6 مليارات و 25 مليون أوقية قديمة.

الوحدة الجديدة سيكون محلها في مقاطعة واد الناقة في ولاية اترارزة، وستوفر وفق البيان، 150 فرصة عمل مباشرة و 200 وظيفة غير مباشرة.

ووقعت الحكومة على اتفاقية بينها وشركة MAURIGALLI-SA، بقيمة مالية تزيد على 4 مليارت و 69 مليون أوقية قديمة، بموجب هذه الاتفاقية ستشيد الشركة مجمع حديث للدواجن، في مقاطعة واد الناقة.

وسيوفر المشروع 100 ووظيفتين بصفة مباشرة و 398 وظيفة أخرى غير مباشرة.

واتفقت الحكومة وشركة النزاهة للتجارة العامة، على مشروع يقضي بإنشاء وحدة لإنتاج الحليب المبستر والحليب المكثف في نواكشوط، بتكلفة مالية قدرها 6 مليارات و مليوني أوقية قديمة.

ووفق البيان سيوفر المشروع 120 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة.

ومن المشاريع المصدقة ضمن المجلس، الاتفاق بين الحكومة وشركة ثمار «ذ.م.م» على إنشاء مجمع صناعي زراعي متكامل ومتعدد الوظائف بولاية الترارزة، لغرض إنتاج الفواكه والخضروات، والأعلاف ولحوم البقر والماعز.

ويبلغ تكلفة المشروع 6 مليارات و 99 مليون أوقية قديمة، كما سيوفر 146 وظيفة مباشرة و1.000 وظيفة أخرى غير مباشرة.

وصدقت الحكومة على اتفاقية تأسيس بينها و شركة GRANDS MOULINS D’AFRIQUE GMA-SA، تقضي بإنشاء وحدة في نواكشوط لتخزين الحبوب ومطاحن دقيق القمح بالإضافة إلى تحويل القمح اللين إلى دقيق.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ملياري و 17 مليون أوقية قديمة، كما توفر 80 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة.

وقدم وزير التنمية الحيوانية، لمرابط ولد بناهي خلال المجلس، بيانا يستعرض خطة عمل تستهدف دعم المواشي وحمايتها وتخفيف الآثار السلبية للجفاف على قطاع التنمية الحيوانية ككل.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه الخطة 1.292.869.453 أوقية جديدة، “دون حساب كلفة مكونتي المياه الرعوية والصحة الحيوانية اللتين سيتم التكفل بهما على ميزانية القطاعات المعنية”، وفق ما ورد في بيان مجلس الوزراء.

وبحسب ذات المصدر، ستمكن هذه الخطة من اقتناء 90.000 ألف طن من الأعلاف المتنوعة مخصصة للبيع بأسعار مدعومة لصالح المنمين في العديد من نقاط البيع موزعة على امتداد التراب الوطني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى